البرامج الثابتة لأجهزة الشبكة Firmware

البرامج الثابتة لأجهزة الشبكة Firmware

البرامج الثابتة لأجهزة الشبكة: هي وسيط بين جهاز الشبكة والمستخدم لادارة والتحكم بجهاز الشبكة سواءاً عن طريق واجهة رسومية مغلقة ومأمنة وليست مفتوحة المصدر أو تكون عبارة عن سطر أوامر مثل أجهزة سيسكو.

يجب الحرص على تحديث البرامج الثابتة حتى بعد شراء جهاز الشبكة مباشرة، وقبل ذلك مقارنة إصدار المرامج الثابتة في جهاز الشبكة الحالي بالإصدار في الموقع الرسمي للجهاز كما هو موضح في الصورة.

تحذير:لا بد من التأكد من أن تحديث البرامج الثابتة لجهاز الشبكة يدوي وليس تلقائي وإن كان تلقائي يتم تغييره إلى يدوي لأن معضم أجهزة الشبكة الحديثة افتراضياً تلقائي كما هو موضح في الصورة.

قبل تحديث البرامج الثابتة لا بد التأكد من التالي:

أولاً: لا يتم تنزيل تحديث البرامج الثابتة إلا من الموقع الرسمي لجهاز الشبكة فقط.

ثانياً: لا بد من مطابقة تحديث البرامج الثابتة مع موديل وأصدار جهاز الشبكة كما هو موضح في الصورة.

ثالثاً: عند تثبيت تحديث البرامج الثابتة لا بد من ترك جهاز الشبكة حتى اكتمال التحديث واعادة تشغيل الجهاز تلقائياً بدون قطع التيار الكهربائي عنه.

تحديث البرامج الثابتة لأجهزة الشبكة Firmware


في حال حصول مشكلة أثناء تثبيت تحديث البرامج الثابتة ستكون سبب في تلف البرامج الثابتة لجهاز الشبكة، ولن يعمل جهاز الشبكة بشكل جيد أو أنه لا يعمل نهائياً ويصبح جهاز الشبكة عديم الفائدة ولا يمكن اصلاح البرامج الثابتة  ذات الواجهة الرسومية إلا عن طريق التلاعب فيها بواسطة سطر الأوامر وهو غير مضمون النتائج.


أسباب تحديث البرامج الثابتة:

  • اصلاح نقاط ضعف الأمان.
  • أصلاح الأخطاء.
  • تحسين الأدء.